الجمعة، 25 مارس 2011

سيرة الشاعر والاعلامي سعد زهير الشمراني

·       سعد زهير الشمراني ـ مواليد البشائر بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية.
·       شاعر وإعلامي .
·       حاصل على شهادة البكالوريوس من قسم الإعلام ـ راديو وتلفزيون بجامعة الملك عبدالعزيز بجده.
·       قبل التخرج من الجامعة قدم  برنامجا يوميا من إذاعة البرنامج الثاني بمسمى ( أبيات شعبيه) بواقع 250 حلقة، وبعد توقف البرنامج قدم من الإذاعة ذاتها برنامج ( أوراق شعبيه) فيما كان يقدم برنامج ( فنون شعبيه ) من القناة الأولى في التلفزيون السعودي.
·       بعد تخرجه عين بوظيفة محرر أخبار في إذاعة جده، اتجه بعدها لتقديم البرامج الاعلاميه بشكل رسمي بعد أن تمت ترقيته إلى تلفزيون أبها عام 1418هـ وقدم من هناك برنامج (الصيف والناس) والرسالة اليومية لفعاليات مهرجان أبها السياحي وعددا من الاحتفالات الرسمية والسياحية وقد بقي لمدة عام انتقل بعدها ليستقر في تلفزيون جده.
·       من ابرز ما قدم في الإذاعة برنامج ( في دائرة المعرفة) وبرنامج (أوراق شعبيه) وابرز ما قدم في التلفزيون برنامج( المملكة هذا الصباح) وبرنامج (سهره من الساحل الغربي) وبرنامج (ليالي الصيف) وبرنامج (معالم سياحية) وبرنامج (تذكرة سفر) إضافة إلى تقديم البرنامج اليومي الإخباري ( الصحافة تقول ) وكذلك الرسائل اليومية عن فعاليات مهرجان جده ومنتدى جده الاقتصادي طيلة سنوات انعقاده السبع الأولى و17 رسالة عن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في جمهورية مصر العربية وبرنامج (النافذة الثقافية) من تلفزيون جده وكذلك برنامج (السهرانين) .
·       قدم العديد من الاحتفالات الرسمية في جميع المناسبات للقطاعين الحكومي والخاص كان منها احتفالات قدمها أمام خادم الحرمين الشريفين عندما كان وليا للعهد.
·       تم تكريمه في احتفال رسمي من قبل جمعية الثقافة والفنون ضمن نخبة من رموز الإعلام والشعر والفن عام 1429هـ.
·        على الجانب الشعري عمل محررا صحفيا لإعداد صفحات الشعر في جريدة الرياضية لثمان سنوات ومجلة عالم الرياضة لسنتين.
·        أحيى امسيه شعرية بمفرده في مهرجان الجنادريه عام 1417هـ ثم أعلن توقفه عن الأمسيات حتى لا يطغى الجانب الشعري لديه على الجانب الإعلامي، ثم عاد و احيي أمسيته الثانية في مهرجان الطائف السياحي 1427هـ وكذلك امسية ثالثة ضمن مهرجان خريف صلالة 1428 هـ له رسميا .
·       حاز على جائزة المركز الأول للشعر الشعبي في جائزة ابها الثقافية عام 1417 هـ.
·       أصدر كتابا بعنوان ( ما تبقى من حكايات وصور خطوة الساري..محمد بن ظافر) عام 1429هـ.
·       أجريت معه العديد من اللقاءات الصحفية و الإذاعية كان من أبرزها برنامج (جواهر) الذي قدمته الفنانة اريام من تلفزيون دبي . وبرنامج ( صعب السؤال) من تلفزيون قطر.
·       نشرت له العديد من الصحف والمجلات الخليجية عددا من القصائد الشعرية والحوارات الصحفية والمقالات النقدية.إضافة إلى مقالة أسبوعية قدمها في الديوانية وترانيم بعنوان (جهة خامسه).
·       أدار أكثر من ثلاثين امسيه شعرية لأبرز شعراء المملكة والخليج في مهرجان الجنادريه وجده والطائف وأبها والقريات والبشائر.
·       يعمل الآن مديرا لقسم المذيعين في تلفزيون جده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق